الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عمرو بن عمير حجازي- غير مشهور- عن أبي هريرة: 14275- [د] حديث: «من غسل ميتاً فليغتسل ومن حمله فليتوضأ». (د) في الجنائز (39: 2) عن أحمد بن صالح، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عنه به..عمرو بن قهيد بن مطرف الغفاري- ويقال: قهيد بن مطرف- عن أبي هريرة: 14276- [س] حديث: جاء رجل إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يارسول الله! أرأيت إن عدى علي مالي؟... الحديث.س في المحاربة (17: 2) عن قتيبة، عن الليث، عن ابن الهاد، عن عمرو بن قهيد به. و(17: 3) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن ابن الهاد، عن قهيد بن مطرف به. رواه ابن وهب ويونس بن محمد المؤدب، عن الليث كما رواه قتيبة. ورواه ابن وهب أيضاً عن يحيى بن عبد الله بن سالم، عن عمرو- مولى المطلب، عن قهيد بن مطرف. وروى الحكم بن المطلب بن عبد الله، عن أبيه، عن قهيد الغفاري أنه قال: سأل سائل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره- مرسل، ولم يذكر أبا هريرة..عمرو بن ميمون الأودي، عن أبي هريرة: 14277- [سي] حديث: «ألا أعلمك كلمة من كنز تحت العرش؟...» الحديث.س في اليوم والليلة (8: 1) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجاج بن محمد، عن شعبة، عن أبي بلج، عن عمرو بن ميمون به. رواه محمد بن السائب بن بركة، عن عمرو بن ميمون، عن أبي ذر، وقد مضى- (ح 11972)..عمير بن الأسود- (ويقال: عمرو بن الأسود)- العنسي الشأمي، عن أبي هريرة: 14278- [ق] حديث: «لا تزال طائفة من أمتي قوامه على أمر الله لا يضرها من خالفها». (ق) في السنة (المقدمة 1: 7) عن هشام بن عمار، عن يحيى بن حمزة، عن أبي علقمة بن نصر بن علقمة، عن عمير بن الأسود وكثير بن مرة، كلاهما عن أبي هريرة به..عمير بن هانئ أبو الوليد العنسي الداراني، عن أبي هريرة: 14279- [د] حديث: «من أتى المسجد لشيء فهو حظه». (د) في الصلاة (20: 4) عن هشام بن عمار، عن صدقة، عن عثمان بن أبي عاتكة الأزدي، عن عمير بن هانئ به..عنبسة بن سعيد بن العاص الأموي، عن أبي هريرة: 14280- [خ د] حديث: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بخيبر بعدما افتتحوها، فقلت: أسهم لى، فقال بعض بني سعيد بن العاص لا تسهم له. فقلت: هذا قاتل ابن قوقل... الحديث.خ في الجهاد (28: 2) عن الحميدي، عن سفيان، عن الزهري، عن عنبسة بن سعيد به. قال سفيان: وحدثنيه السعيدي، عن جده، عن أبي هريرة بهذا. السعيدي هو عمرو بن يحيى بن سعيد، وجده سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص ابن أخي عنبسة بن سعيد بن العاص هذا. وفي المغازي (38: 38) عن علي، عن سفيان قال: سمعت الزهري وسأله إسماعيل بن أمية فقال: أخبرني عنبسة بن سعيد، عن أبي هريرة... فذكره- والأول أتم. وليس في حديث علي، عن سفيان وحدثني السعيدي. وقال في عقبه: ويذكر عن الزبيدي، عن الزهري قال: أخبرني عنبسة أنه سمع أبا هريرة يقول: بعث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبان بن سعيد على سرية من المدينة قبل نجد فقدم أبان وأصحابه على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بخيبر... الحديث.د في الجهاد (151: 1) عن سعيد بن منصور، عن إسماعيل بن عياش، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري نحوه. و(151: 2) عن حامد بن يحيى، عن سفيان، عن الزهري، وسأله إسماعيل بن أمية... فذكره بمعناه..عوف بن الحارث بن الطفيل- رضيع عائشة- عن أبي هريرة: 14281- [د] حديث: «من توضأ فأحسن الوضوء، ثم راح فوجد الناس قد صلوا...» الحديث.د في الصلاة (52) عن القعنبي- س فيه (الصلاة 244: 1) عن إسحاق بن إبراهيم- كلاهما عن الدراوردي، عن محمد بن طحلاء، عن محصن بن علي الفهري، عن عوف بن الحارث بن الطفيل به..العلاء بن زياد العدوي البصري، عن أبي هريرة: 14282- [ق] حديث: «ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من: اللهم! إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة». (ق) في الدعاء (5: 4) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن هشام، عن قتادة، عن العلاء بن زياد العدوي به..عيسى بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي، عن أبي هريرة: 14283- [خ م ت س] حديث: «إن العبد ليتكلم بالكلمة يزل بها (في النار) أبعد مما بين المشرق والمغرب». (خ) في الرقاق (23: 4) عن إبراهيم بن حمزة، عن عبد العزيز بن أبي حازم- م في أخر الكتاب (الزهد والرقائق 7: 1) عن قتيبة، عن بكر بن مضر- و(7: 2) عن ابن أبي عمر، عن الدراوردي- ثلاثتهم عن يزيد بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عيسى بن طلحة به.ت في الزهد (10: 1) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم نحوه: إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً. وقال: حسن غريب من هذا الوجه. (ك) س في الرقائق (في الكبرى) عن قتيبة به. (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.14284- [خ] حديث: «إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه». (خ) في صفة إبليس (الرقاق 11: 27) عن إبراهيم بن حمزة، عن عبد العزيز بن أبي حازم- م في الطهارة (8: 5) عن بشر بن الحكم، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي- س فيه (الطهارة 73) عن محمد بن زنبور المكي، عن عبد العزيز بن أبي حازم- كلاهما عن يزيد بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن عيسى بن طلحة به.14285- [ت س ق] حديث: «لا يلج النار من بكي من خشية الله...» الحديث.ت في الجهاد (8) وفي الزهد (8) عن هناد، عن ابن المبارك، عن عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي، عن محمد بن عبد الرحمن- وهو مولى آل طلحة-، عن عيسى بن طلحة به. وقال: حسن صحيح.س في الجهاد (8: 3) عن هناد به. و(8: 2) عن أحمد بن سليمان، عن جعفر بن عون، عن مسعر بن كدام، عن محمد بن عبد الرحمن، عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة- قوله.ق فيه (الجهاد 9: 3) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن سفيان بن عيينة، عن محمد بن عبد الرحمن نحوه- مرفوعاً.14286- [د] حديث: أن خولة بنت يسار أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: يا رسول الله! إنه ليس لي إلا ثوب واحد وإنني أحيض فيه فكيف أصنع؟ قال: إذا طهرت فاغسليه ثم صلي فيه. قالت: فإن لم يخرج الدم؟ قال: يكفيك الماء ولا يضرك أثره. (ك) د في الطهارة (132: 9) عن قتيبة، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عيسى بن طلحة به. (ك) هذا الحديث في رواية أبي سعيد بن الأعرابي، عن أبي داود ولم يذكره أبو القاسم.14287- القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، عن أبي هريرة ت حديث إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه... الحديث.ت في الصلاة (بل في الزكاة 38: 2) عن أبي كريب، عن وكيع، عن عباد بن منصور قال: حدثنا القاسم بن محمد قال: سمعت أبا هريرة... فذكره، وقال: حسن صحيح..قبيصة بن حريث- ويقال: حريث بن قبيصة- عن أبي هريرة: تقدَّم حديثه عنه- (ح 12239)..قبيصة بن ذؤيب الخزاعي المدني الفقيه، عن أبي هريرة: 14288- [خ م د س] حديث: نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها زاد ابن المبارك في حديثه، عن يونس، عن الزهري: لأن عروة حدثني، عن عائشة قالت: حرِّموا من الرضاع ما يحرمون 1من النسب. (خ) في النكاح (28: 3) عن عبدان، عن عبد الله بن المبارك، عن يونس، عن الزهري، عنه به.م فيه (النكاح 4: 4) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس به. و(4: 3) عن القعنبي، عن عبد الرحمن بن عبد العزيز الأنصاري- من ولد أبي أمامة بن سهل بن حنيف- عن الزهري نحوه: لا تنكح العمة على بنت الأخ، ولا بنت الأخت على الخالة.د فيه (النكاح 13: 2) عن أحمد بن صالح، عن عنبسة بن خالد، عن يونس به.س فيه (النكاح 47: 2) عن محمد بن يعقوب بن عبد الوهاب بن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام الزبيري، عن محمد بن فليح، عن يونس به.14289- [ت] حديث: «تخرج رايات سود من خراسان...» الحديث.ت في الفتن (79: 3) عن قتيبة، عن رشدين بن سعد، عن يونس، عن الزهري، عن قبيصة به، وقال: غريب..قسامة بن زهير المازني البصري، عن أبي هريرة: 14290- [س] حديث: «إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء...» الحديث. (ك) س في الملائكة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم- وفيه (الملائكة، في الكبرى) وفي الجنائز (9) عن عبيد الله بن سعيد- كلاهما عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن قسامة به. (ك) حديث إسحاق بن إبراهيم ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. (ز) رواه همام، عن قتادة، عن أبي الجوزاء، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12205)..القعقاع بن حكيم الكناني المدني، عن أبي هريرة- ولم يلقه: 14291- [س] حديث: «سبق درهم مائة ألف درهم...» الحديث. في ترجمة محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة- (ح 13057)..القعقاع بن اللجلاج، عن أبي هريرة: في ترجمة حصين بن اللجلاج، عن أبي هريرة- (ح. 12262)..قهيد بن مطرف الغفاري، عن أبي هريرة: في ترجمة عمرو بن قهيد بن مطرف، عن أبي هريرة- (ح 14276)..قيس بن أبي حازم البجلي الكوفي، عن أبي هريرة: 14292- [خ م] حديث: صحبت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاث سنين لم أكن في سني أحرص على أن أعي الحديث مني فيهن، سمعته يقول: بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نعالهم الشعر.خ في علامات النبوة (25: 19) عن علي بن عبد الله، عن سفيان، عن إسماعيل، عن قيس به.م في الفتن (18: 14) عن أبي كريب، عن أبي أسامة ووكيع، كلاهما عن إسماعيل- نحوه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً نعالهم الشعر- ولم يذكر ما قبله. وزاد: كأن وجوههم المجان المطرقة، حمر الوجوه صغار الأعين.14293- [م ت] حديث: «لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره فيتصدق...» الحديث.م في الزكاة (26: 5) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن بيان بن بشر- و(36: 6) عن محمد بن حاتم، عن يحيى بن سعيد، عن إسماعيل بن أبي خالد- كلاهما عن قيس به.ت فيه (الزكاة 38: 1) عن هناد به. وقال: حسن صحيح غريب، يستغرب من حديث بيان، عن قيس.14294- [خ] حديث: أنه لما أقبل يريد الإسلام- ومعه غلامه- ضل كل واحد منهما من صاحبه، فأقبل بعد ذلك وأبو هريرة جالس مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا أبا هريرة! هذا غلامك قد أتاك، فقال: أما إني أشهدك أنه حرّ. قال: فهو حين يقول:(خ) في العتق (7: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن محمد بن بشر، عن إسماعيل، عن قيس به. و(7: 2) عن عبيد الله بن سعيد- وفي بعض النسخ: عبيد بن إسماعيل عن أبي أسامة، عن إسماعيل- نحوه: فقلت: هو حر لوجه الله- وذكر الشعر. قال: ولم يقل أبو كريب، عن أبي أسامة: حر. و(7: 3) عن شهاب بن عباد، عن إبراهيم بن حميد، عن إسماعيل نحوه- ولم يذكر الشعر. وفي المغازي (76: 2) عن أبي بكر (لا، بل عن أبي كريب)، عن أبي أسامة به.
|